المصدر: اسطنبول -  حريات ديلي نيوز

هناك عدد كبير من العلامات التجارية واللتي تخطط لدخول السوق التركي عبر مراكز التسوق.

تركيا يمكن أن تشهدموجة من الاستثمار الأجنبي المباشر من70 شركة من الشركات العالمية اللتي تسعى للنمو وتحقيقالارباح والتعويض في أعقاب ركود الإقتصاد العالمي في العام المقبل، وفقا لمجلة كابيتال الصادرة باللغة التركية.

ومن المرجح ان يكون مجموع هذه الاستثمارات 12.5  مليار دولار، وذكرت المجلة، نقلا عن تقرير صدر مؤخرا عن BCG Partners  .

شهدت تركيا حوالي 8.9 بليون دولار في الاستثمار الأجنبي المباشر في العام الماضي.

ووفقا للتقريرمن المتوقع أن تأتي من الاستثمارات في مجالات جديدة وعمليات الدمج والاستحواذ المعاملات 80  في المئة من هذا الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

في حين أن حصة الاستثمارات في مجالات جديدة بين تدفقات رأس المال الأجنبي لم تتجاوز 20 في المئة في السنوات السابقة، ومن المتوقع أن تصل إلى 40 في المئة في عام 2011.

من المتوقع أن تتجاوز 30 ملياردولار هذا العام عمليات الاندماج والاستحواذ في السوق التركية. "مع عملية الخصخصة سليمة، نتوقع حجم عمليات الاندماج والاستحواذ لتتجاوز 30 مليار دولار،" قال Kerim Kotan عضو المنتدب في Pragma Corporate Finance في حديثه لمجلة كابيتال.

ما يقرب من 70 مستثمراً على استعداد للدخول في السوق المحلية في حين أن آخرين يسعون للشراكات وآخرون يراقبون السوق.

القطاعات المتوقع الإستثمار فيها


ومن المتوقع أن تستحوذ قطاعات التجزئة والطاقة والدواء والغذاء جزء كبير من هذه الاستثمارات.

وهناك عدد كبير من العلامات التجارية تخطط لدخول السوق التركي عبر مراكز التسوق في غضون السنة المقبلة سوف تكون الأولى في قطاع البيع بالتجزئة المتنامي .

منها ماركات عالمية مشهورة مثل  Abercrombie & Fitch, Hollister, Victoria’s Secre ،KidZania، Scotch$Soda ،

Springfield and Cortefiel ،Sport Zone  ،  Zippy

وهذه ليست سوى بعض من العلامات التجارية الباحثة عن فرص التركية.

وفقا Başak Vardar ، شريك تمويل الشركات في ديلويت تركيا، "الإمكانات في السوق المحلية، ساعدت النمو في مختلف القطاعات والقوى العاملة القوية وبين الأسواق المجاورة أصبح السوق التركي البارز".

 

خطط متجددة


وقال Müşfik Cantekinler، رئيس قسم التمويل المؤسسي لشركة Ernst & Young بدأت الشركات تأجيل قراراتهم الاستثمارية نظرا لتقلص الأسواق والصعوبات المالية خلال فترة الركود العالمي وهنا تبحث عن سوق للتعويض عن مافتهم خلال فترة الركود. وقال "هناك زيادة كبيرة في عدد طلبات العملاء الموجهه من المكاتب في الخارج إلينا."
وأضاف السيد Müşfik Cantekinler "  بالإضافة إلى اهتمام شركات أوروبية وشركات من الشرق الأوسط والشرق الأقصى والتي تظهر اهتماما كبيرا في الاستثمار في تركيا أيضا، اتفق الخبراء. "الشركات الأوروبية القوية اختارت تركيا لتنمو فيها ولكن نلاحظ أيضا أن المستثمرين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأقصى مثل الصين والهند وكوريا الجنوبية أكثر نشاطا"

 

مجموعة التجزئة الفرنسية Auchan وسلسلة المتاجر FNAC  ومقهى Hard Rock Café ومقرها المملكة المتحدة، وشركة Spar and Euronics من هولندا هي بعض من الشركات المدرجة في قائمة BCG Partners وشركة Roller Markt الألمانية وشركة Lafano الإيطالية وشركة Lutz النمساوية من بين الشركات اللتي تخطط لدخول السوق التركية هذا العام . شركات الطاقة مثل شركة النفط الهندية والمكسيكية  وشركة الطاقة الامريكية Valero Energy تسعى أيضا لنيل فرصتها في الإستثمار في السوق التركية.

بالإضافة إلى الشركات مستعدة للدخول، وهناك آخرون يبحثون عن شريك في السوق التركية، مثل شركة وسائل الاعلام الفرنسية Vivendi ومجموعة Fransabank اللبنانية وشركة  Marubeni اليابانية وشركة الطاقة الروسية RusHydro.

واضاف "اليوم، الشركات في جميع أنحاء العالم تسعى لدخول الأسواق العالمية المكتظة بالسكان"، وفقا Mark Mobius  وهو مستثمر عالمي ومدير صندوق الأسواق الناشئة. "تركيا هي واحدة من البلدان المستهدفة. وبما أن تركيا ذات إمكانات كبيرة سواء في المنتجات الصناعية والاستهلاكية، فإن العديد من الشركات ترغب في محاولة الاستفادة من هذه الفرصة " أضاف Mark Mobius وهو رئيس شركة Templeton لإدارة الأصول، وهو صندوق استثماري عالمي.


 

استمارة الاتصال

تركيا, Antalya Alanya 07400 Kadıpaşa Mah. Elmas Sok. No :31 Alparslan Apt.
whatsappتواصلو معي عن طريق الواتس اب whatsappتواصلو معي عن طريق الواتس اب
whatsapp WHATSAPP CALL